Image

ملخص الجولة (5) : الدوري الإنجليزي

ملخص الجولة (5) : الدوري الإنجليزي 

تقاسم آرسنال وجاره توتنهام هوتسبر صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بعد فوز الأول على ضيفه ستوك سيتي (3-1) والثاني على مضيفه كارديف سيتي (1-0) في المرحلة الخامسة من المسابقة.
على ملعب "الإمارات" حقّق المدفعجية فوزهم الرابع في الدوري والسابع على التوالي في مختلف المسابقات، في مباراة شهدت الظهور الأول للألماني مسعود أوزيل أمام جماهير لندن منذ انضمامه قادماً من ريال مدريد قبل نحو ثلاثة أسابيع.
وقابل أوزيل الاستقبال الجماهيري الحارّ بأداءٍ مميّز توجّه بالإسهام في صناعة أهداف فريقه، كما تألّق لاعب الوسط الويلزي آرون رامسي من جديد ونجح في التسجيل للمباراة الثالثة على التوالي، رافعاً رصيده هذا الموسم إلى 7 أهداف في مختلف المسابقات.
 
بادر آرسنال بالتسجيل مبكّراً بعد ركلة حرّة أطلقها أوزيل وردّها الحارس البوسني أسمير بيغوفيتش فعادت أمام رامسي تابعها في المرمى (5)، لكن ستوك عاد لأجواء المباراة بعد مجهود كبير من الفرنسي ستيفن نزونزي وتمريرة للنمساوي ماركو أرناوتوفيتش الذي سدّد وعادت الكرة من القائم فتابعها المدافع الأميركي جف كاميرون مدركاً التعادل (26).
وبعد عشر دقائق أعاد المدافع الألماني بير ميرتساكر ترجيح كفّة فريقه بضربة رأسية متابعاً ركنية لعبها أوزيل (36).
وانتظر فريق المدرّب الفرنسي أرسين فينغر حتى النصف الثاني من الشوط الثاني ليؤكّد فوزه بهدفٍ ثالث حمل بصمة مدافع آخر هو الفرنسي بكاري سانيا متابعاً ركلة حرّة كان وراءها أوزيل أيضاً (72).
رفع آرسنال رصيده إلى 12 نقطة وهو نفس رصيد توتنهام لكن الأول يتفوّق بفارق هدف (+5 مقابل +4)، وظلّ رصيد ستوك 7 نقاط في المركز العاشر.
فوز قاتل
 
على ملعب "ميلينيوم" في كارديف، عاد توتنهام هوتسبر بفوزٍ ثمين على حساب مضيفه كارديف سيتي بهدفٍ قاتل جاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وحمل هدف الفوز والاشتراك في الصدارة للفريق اللندني توقيع لاعب الوسط البرازيلي باولينيو بعد تمريرة من الأرجنتيني إيريك لاميلا.
وبذلك تجمّد رصيد كارديف الصاعد هذا الموسم عند 5 نقاط في المركز السادس عشر.
سوانسي يواصل صحوته
 
على ملعب "سيلهرست بارك" في لندن، واصل سوانسي صحوته بعد بدايته الصعبة، وحقّق فوزه الثاني في المسابقة على حساب مضيفه كريستال بالاس الوافد الجديد الذي تجرّع مرارة الخسارة الرابعة.
وجاء هدفا فريق المدرّب الدنماركي مايكل لاودروب في مطلع كلّ شوط من شوطي المباراة، فسجّل الأول الإسباني ميغيل بيريز كويستا "ميتشو" (2) بعد تمريرة من واين روتليدج، والثاني ناثان داير بعد تمريرة من الإسباني ألفارو فاسكويز (48).
رفع سوانسي رصيده إلى 7 نقاط في المركز التاسع، وبقي رصيد كريستال بالاس 3 نقاط في المركز التاسع عشر.


حسم مانشستر سيتي دربي المدينة مع غريمه مانشستر يونايتد حامل اللقب وأثقل كاهله (4-1) في ختام منافسات المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.
على ملعب "الاتحاد"، ظهر فريق المدرّب الاسكتلندي ديفيد مويز لا حول له ولا قوّة أمام منافسه الذي نجح في فرض إيقاعه وأظهر تفوّقه الواضح على مدار شوطي المواجهة التي شهدت ثالث فوز للـ"سيتزنز" هذا الموسم وثاني هزيمة للـ"الشياطين الحمر" الذين أخفقوا في جمع أكثر من نقطة بعد مواجهات القمّة الثلاث أمام تشلسي وليفربول وسيتي، إذ تعادل مع الأول وخسر مع الأخيرين، ليؤكّد تخوّف جمهوره من رحيل المدرّب الأسطوري سير أليكس فيرغسون ومن جدول بداية المسابقة الذي يعدّ الأصعب للفريق خلال 20 عاماً.
بهذا الفوز رفع سيتي رصيده إلى 10 نقاط متساوياً مع تشلسي وليفربول، ويحتلّ المركز الثالث متفوّقاً عليهما بفارق الأهداف (+8 و+4 و+2 على التوالي)، فيما تراجع يونايتد إلى المركز الثامن برصيد 7 نقاط.
وشكّل غياب الهدّاف الهولندي روبن فان بيرسي بسبب إصابة في الفخذ ضربة موجعة ليونايتد، فيما ظهر نجوم سيتي في أفضل حالاتهم وخصوصاً الإيفواري يايا توريه والأرجنتيني سيرجيو أغويرو والفرنسي سمير نصري والثنائي الإسباني الوافد حديثاً خيسوس نافاس وألفارو نيغريدو، فلم يكن غياب الإسباني الثالث دافيد سيلفا عن الموقعة بسبب الإصابة مؤثّراً.
 
وبعد بداية فاترة للقاء في أول ربع ساعة، أطلق أغويرو شرارة تألّق فريقه بهدفٍ رائع حين تابع عرضية الصربي ألكسندر كولاروف من لمسة واحدة تابعها الحارس الإسباني ديفيد دي خيا بالنظر وهي تستقرّ في مرماه (16)، وأضاف توريه الهدف الثاني متابعاً كرة وصلته من ركلة ركنية لعبها نصري وغمزها أغويرو برأسه نحو توريه المنتظر قرب القائم الأيمن الذي أودعها المرمى بسهولة (45+1).
وجاءت بداية الشوط الثاني عاصفة إذ أضاف أصحاب الأرض هدفين مبكّرين، فعادت للأذهان ذكرى الفوز التاريخي للسيتي قبل نحو عامين (6-1) في ملعب "أولد ترافورد".
الهدف الثالث لم يتأخّر بعد اختراق من نصري وتمريرة إلى نغريدو الذي حضّر الكرة إلى أغويرو سدّدها من مسافة قريبة (47)، ولم يكد يونايتد يعي الصدمة حتى اهتزّت شباكه بالرابع بعد توغّل من نافاس وعرضية قابلها نصري بتسديدة هائلة (51).
 
وحاول يونايتد أن يرصّ صفوفه فيما تبقّى من وقت فلم يندفع للهجوم تحسّباً من نتيجة كارثية، لكنه نجح في إصابة القائم الأيسر برأسية من الفرنسي باتريس إيفرا (81)، ثم سجّل هدفاً شرفياً عن طريق النجم واين روني الذي كان أفضل لاعبي فريقه من ركلة حرّة مباشرة نفّذها بأسلوب جميل (87)، وهذا الهدف منح روني لقب "هدّاف دربي مانشستر" حين رفع رصيده إلى 11 هدفاً في تاريخ المواجهات بين الفريقين.

ارتقى تشلسي إلى صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز مؤقتاً بفوزه 2-صفر اليوم السبت على حساب ضيفه فولهام في المرحلة الخامسة من المسابقة.
وانتظر تشلسي حتى الدقيقة 52 ليفتتح التسجيل عبر لاعب وسطه البرازيلي أوسكار الذي استغل خطأ بالتقاط الكرة من الحارس ديفيد ستوكدايل إثر تسديدتين من البلجيكي إدين هازارد والمهاجم الكاميروني صامويل إيتو فتابعها اللاعب الشاب في المرمى.
وعزّز النيجيري جون أوبي ميكيل النتيجة مسجلاً هدفه الأول في "البرميير ليغ" إثر ركلة ركنية تابعها بيمناه من داخل المنطقة في الشباك (84).
وبهذا الفوز تنفس تشلسي الصعداء، فبعد تعادله مع مانشستر يونايتد دون أهداف وخسارته أمام إيفرتون (1-صفر)، ثم ضيفه بازل السويسري 1-2 في دوري أبطال أوروبا، عاد إلى سكة الانتصارات، وارتقى إلى الصدارة مؤقتاً برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف أمام ليفربول الثاني، فيما تجمد رصيد فولهام عند النقطة 4 في المركز الثامن عشر.
ساوثهامبتون يفاجئ ليفربول
انقاد ليفربول للخسارة الأولى في الموسم بهزيمته المفاجئة صفر-1 أمام ضيفه ساوثهامبتون الذي قدم مباراة مميزة خاصة من الناحية الدفاعية. 
وجاء هدف المباراة الوحيد عن طريق الدولي الكرواتي ديان لوفرين في الدقيقة 53.
وبخسارته أمام ساوثهامبتون يعجز ليفربول عن تحقيق الفوز للجولة الثانية على التوالي بعد تعادله 2-2 أمام سوانسي في المرحلة الرابعة.
وغاب البرازيلي كوتينيو المصاب بكتفه عن تشكيلة المدرب الأيرلندي الشمالي براندن رودجرز، فحل بدلاً منه الإسباني ياغو اسباس، ولعب المدافع الدنماركي دانيال أغر أساسياً بعد غيابه عن مباراة سوانسي الأخيرة (2-2)، قبل أن يستبدل في الشوط الثاني بالإسباني خوسيه إنريكه.
على ملعب "أنفيلد رود"، سيطر ليفربول على مجريات الشوط الأول، وكانت أخطر فرصه ضربة حرة للقائد ستيفن جيرارد صدها ببراعة الحارس البولندي أرتور بوروتس (21).
لكن الشوط الثاني جاء مغايراً للأول، إذ فاجأ الكرواتي ديان لوفرين القادم من ليون الفرنسي جماهير الفريق الأحمر عندما حول ركنية برأسه داخل شباك الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (53).
وتألق بوروتس مجدداً أمام ضربة جيرارد الحرة (60)، ثم قام مينيوليه بصدة ثلاثية أنقذ فيها ليفربول من هدف ثان كاد يقضي على آماله بالعودة إلى أجواء المباراة (67).
وعجز دانيال ستاريدج الذي أصبح أول لاعب من ليفربول يسجل في أول 4 مباريات من الموسم في البرميير ليغ، وبقية رفاقه عن إدراك التعادل ليتعرض ليفربول لخسارة مرة تخلى بها عن الصدارة لمصلحة تشلسي، فيما ارتقى ساوثهامبتون للمركز السادس بـ 8 نقاط.
سجل خالي من الهزائم لإيفرتون
بخلاف غريمه وجاره ليفربول استطاع إيفرتون أن يحقق فوزاً مهماً ومثيراً على حساب مضيفه ويستهام 3-2.
وكان الدولي الإنكليزي ليتون باينز بطل المباراة إذ سجل ثنائية رائعة من ركلتين حرتين في الدقيقتين 62 و82، قبل أن يخطف الوافد الجديد من تشلسي الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو هدف الفوز في الدقيقة 83، فيما جاءت ثنائية أصحاب الأرض عن طريق رافيل موريسون في الدقيقة 31 ومارك نوبل في الدقيقة 76 من ضربة جزاء.
بهذا الفوز ارتقى إيفرتون إلى المركز الخامس برصيد 9 نقاط، وبقي محافظاً على سجله خالياً من الخسارة (ثلاثة تعادلات وانتصارين.
هال سيتي يفاجئ نيوكاسل
مني نيوكاسل يونايتد بخسارة مفاجئة على أرضه أمام هال سيتي 3-2 بعدما تقدم مرتين.
وتقدم نيوكاسل بكرة رأسية لمهاجمه الفرنسي لويك ريمي بعد تمريرة من مواطنه موسى سيسوكو (10).
وعادل الإيرلندي روبرت برايدي للضيوف بتسديدة يسارية من داخل المنطقة مرت بين قدمي الحارس الهولندي تيم كرول (26).
وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة، وصلت الكرة إلى ريمي فسددها لولبية في مرمى هال مستعيداً تقدم "ماغبايز" (44).
ولم يتأخر هال بتعديل النتيجة عندما استغل المصري أحمد المحمدي هشاشة دفاع نيوكاسل وتابع ضربة برايدي الحرة في شباك كرول (48).
وصنع سوني ألوكو المفاجأة بتسديدة رائعة من مشارف المنطقة منحت هال نقاط الفوز(76).
ويست بروميتش يحقق فوزه الأول
حقق وست بروميتش ألبيون فوزه الأول هذا الموسم على ضيفه سندرلاند 3-صفر على ملعب "ذي هوثورنز".
وافتتح البنيني ستيفان سيسينيون التسجيل في أول مباراة له مع فريقه الجديد بعد قدومه من سندرلاند بالذات، بعد كرة تابعها في شباك الحارس الأيرلندي كيرين وستوود (20).
وعزّز ليام ريدجويل النتيجة في الشوط الثاني بتسديدة يسارية من داخل المنطقة بعد كرة ملعوبة من الفرنسي مورغان أمالفيتانو (76)، قبل أن يترجم أمالفيتانو نجوميته للمباراة بتسجيله الهدف الثالث (90).
أستون فيلا يعود بفوز ثمين من أرض الـ "الكناري"
على ملعب "كارو رود"، ألحق أستون فيلا بمضيفه نوريتش سيتي الخسارة الأولى على أرضه 1-صفر. وسجل التشيكي ليبور كوزاك هدف المباراة بعد تمريرة من غابرييل أغبونلاهور (30).
وشهدت المباراة إهدار الاسكتلندي روبرت سنودغراس ركلة جزاء للمضيف صدها الحارس الأميركي براد غوزان (7).
وتعرض فيلا لضربة موجعة بإصابة نجم هجومه البلجيكي الدولي كريستيان بنتيكي الذي خرج في الشوط الأول (28)، على رغم أن بديله كوزاك المنتقل من لاتسيو الإيطالي مقابل 7 ملايين جنيه كان صاحب هدف الفوز.
وهو الفوز الأول لفيلا بعد 3 خسارات متتالية، فرفع رصيده إلى 6 نقاط من 5 مباريات في المركز الثاني عشر، فيما تجمد رصيد نوريتش عند 4 نقاط في المركز السابع عشر.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم الموقع وشكرا

0 التعليقات: