Image

بطل الراليات القطري عبدالعزيز الكواري في حوار خاص لـ( موقع عيون الرياضة )

بطل الراليات القطري عبدالعزيز الكواري في حوار خاص لـ( موقع عيون الرياضة )




بطاقة الضيف 

* عبدالعزيز سعدون ارحمه الكواري
* مكان الميلاد: الدوحة/ قطر
* تاريخ الميلاد:  1980 م  .
* المستوى التعليمي: الثانوية العامة
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* العمل الحالي:  بطل راليات
* الهوايات: السيارات والدراجات النارية -التنس الارضي - كرة القدم   



يهوى قيادة السيارات والدراجات النارية منذ نعومة أظافره  ، فهو ينتمي الى عائلة رياضية لها تاريخهايهوى قيادة السيارات والدراجات النارية منذ نعومة أظافره  ، فهو ينتمي الى عائلة رياضية لها تاريخها ونجاحها في عالم السيارات فوالده سعدون الكواري بطل الراليات القطري وجده ارحمه الكواري اول متسابق قطري عام 75
بدايته جاءت مختلفة عن بعض سائقي الرالي فقد بدأ كلاعب تنس أرضي ومن ثم لاعب كرة قدم وبعدها قرر الانتقال لعالم الراليات واستطاع ان يحقق النجاح والتفوق في جميع هذه المجالات المتعددة  ومقارعة ابطال كبار ومشهورون في هذا المجال بفضل الاصرار والعزيمة القوية التي يتمتع بهما...
عبدالعزيز سعدون الكواري  بطل الراليات القطري والحائز على العديد من الألقاب وبطل رالي الارجنتين 2015 مؤخرا فتح قلبه لـ" موقع عيون الرياضة"  فكان هذا الحوار الشامل الذي تحدث فيه بكل صراحة عن حبه لرياضة السيارات والدراجات النارية ومن وقف بجانبه وعن عدة أمور:
......
بداية دعنا نبدأ بفكرة مشاركتك في أول رالي لك  عام 2003 .. متى بدأت تدور في مخيلتك المشاركة ؟ وهل كان لديك طموح معين في هذا الرالي أم كنت تطمح للمشاركة والإعداد فقط ؟
الفكرة كانت موجودة عندي منذ الصغر ، وكانت تراودني كثيراً وانا ألعب التنس ولكن  عمري كان لا يسمح بأن أكون بطل راليات  ولكن حينما سنحت لي الفرصة  كانت قبل رالي قطر الدولي 2003  فقد كانت شركة "عبدالطيف جميل " وكيل تويوتا في السعودية بصدد عمل فريق للراليات يتكون من 4 سائقين ، 3 من السعوديه وواحد يجب ان يكون من قطر بحكم ان وكيل تويويا في قطر شركة "عبدالله عبدالغني واخوانه"  كانت ستساهم في هذا الرالي وتم اختياري انا بحكم ان والدي سائق رالي سابق ، ولكن قبل الرالي ب اسبوعين تم الاتصال بي وابلاغي انه تم استبدالي بـ "راشد الهاجري"  ابن البطل السابق "سعيد الهاجري" وقتها تحطت كثير وقررت رد اعتباري  والمشاركة بهذا الرالي مهما كلفني الامر فذهبت الى البنك وطلبت سلفة واستاجرت بها سيارة البطل الكويتي السابق "محمد الصراف" وسجلت في الرالي وشاركت فيه والحمدلله اخذت المركز الرابع لهذا الرالي والثاني على مجموعتي " ن " وتفاجات كثيرا بما حققته في هذا الرالي ومن هنا كانت بدايتي ..
هل لزميلك الملاح كان له دور في تحقيق اللقب؟
بكل تأكيد ، كان له دور كبير خاصة وانه كان ابن خالي وهو بالاصل سائق رالي وليس ملاحا ولكن الحمدلله توفقنا سويا وكان هذا الرالي الوحيد الذي جمعنا سوياً ، فكانت مصادفه غريبه ان يشارك معي سائق راليات وليس ملاحا
هل ساعدتك في الفوز ؟  EVO 6   ماذا عن سيارتك المتسوبيشي
اكيد ، فقد كانت سيارة ناجحة وقد وفقت في اختياري حيث كانت الأفضل في المجموعة كما ساعدتني على تحقيق النتيجة الجيدة
عبدالعزيز الكواري بطل رالي الارجنتين 2015 .. كلمنا عن هذه البطولة وهل كانت مختلفة عن الراليات المسبقة كالارجنتين والمكسيك وغيرها  ..
هذه هي المرة الثانيه التي افوز بها برالي الارجنتين ، اول مرة كانت في 2013  ، و 2014 لم اتوفق واخذت وقتها المركز الخامس اما 2015 الحمدلله عدنا لتكرار الفوز من جديد ، بالنسبة لي هذه البلد وجه سعد علي ،   خاصة وانها من اصعب الراليات في العالم بحكم طبيعة الأرض والجبال كما ان الارض مرتفعه جدا عن مستوى سطح البحر ، وبالطبع فهو رالي مميز بالنسبة لي ولكن ليس الأهم في حياتي ، ولكنه يتبر اول فووز لي في هذه السنة 2015  لان 2014 لم افز باي رالي دولي..
اوصف لنا  شعورك وقت الفوز  بالبطولة ..؟
شعور لا يوصف ، كوني امثل بلدي قطر هذه بالنسبة لي اكبر فوز خاصة ان بلدي صغيرة جدا وعدد سكانها قليل جدا وعدد سائقي الرالي لا يتجاوز الـ 5 سائقين ، فنحن نتنافس مع ابطال لهم باع طويل في عالم الراليات ونأتي ونتغلب عليهم  ، لذا أتمنى من الاعلام  أن يدركون مدى الجهد والتعب الذي نبذله ، اعلم ان هذ الرياضة ليس لها جمهور كبير  والقليل يحبها من المسوولين ولكن اناشدهم ان يحبوا الراياضة وان يبذلوا اهتمام اكبر ومال اكثر لان هذه الرياضة تحقق إنجازات كبيرة مقارنه برياضات أخرى لها باع طويل ولها ميزانيات ضخمة جدا ولا تحقق 1 % من  الإنجازات التي نحققها نحن في الرالي ..
وعن رالي شيراز // انت كنت متصدر المركز الاول وبعدها فاز العطيه حدثنا ؟
أولا مبروك لناصر العطية  فهو بطل متميز وله خبرة كبيرة تفوقني في عالم الراليات ، ولكن سبب خسارتي لهذا الرالي و بالرغم من انني كنت متصدر الرالي من اول مرحلة وتصدرت اليوم الأول كاملاً واليوم الثاني كنت متصدر ولكن اخر مرحلتين لم أتوفق و خسرت الصدراة  وذلك بسبب بعض الظروف التي  واجهتنا اضافة الى المطر الغزير والذي بسببه اهدرت وقت ثمين في هذه المرحلة ولكن الحمدلله اكتسبنا خبرة كبيرة وبما ان الفائز قطري وانا بالمركز الثاني فهو شي جيد بالنسبه لي ..

فقد تصدرت المركز الرابع حدثنا ..؟  اما عن رالي سيردينيا
الحمدلله على كل حال .. ف بالرغم من كل المشاكل التي واجهتنا في هذا الرالي من " بنشر " وتأخير الا اننا تصدرنا المركز الرابع وصعدنا للمركز الثاني في بطولة العالم ف شكرا لله سبحانه ومن ثم وزارة الشباب والرياضة وصندوق الدعم واسباير زون ومستشفى اسبيتار على الدعم ..
بوسعدون ، فزت بالعديد من الراليات ولكن أيهما يعتبر الأفضل لديك والذي كان مهماً بالنسبة لك؟
بالفعل فقد فزت بالعديد من الراليات ولكن الأهم لي هو فوزي بـ " رالي قطر الدولي 2012 "  اولا :  لانه اول فوز لي في جولة من جولات بطولة الشرق الأوسط  ، ثانيا : انه رالي بلادي ، ثالثا:  "ناصر العطية"  كان محتكراً هذا الرالي فقد فاز به 9 مرات على التوالي ولكني كسرت القاعدة وتوجت به .. "
هل لك أن تكشف لنا سبب حبك لرياضة السيارات
حبي لرياضة السيارات والسرعة وراثي  فهو يجري في دمي منذ الصغر فانا من عائلة تهوى هذه الرياضة  بالرغم من ان بدايتي كانت لاعب تنس ومن ثم لاعب كرة قدم ولكني كنت مدرك تماما بان في يوم من الأيام ساكون بطل رالي ..
سائق عالمي تأثرت به، وتتمنى أن تصل لمستواه
أولا احب ان أنوه ان البطل القطري سعيد الهاجري هو مثلي الاعلى على المستوى المحلي والشرق الأوسط  ، اما عالميا فهو البطل الفنلندي " تومي ماكينن " فقد كانت سيارته " ميتسوبيشي  مثل سيارتي،  كما كانت لديه طقوس معينه يطبقها  قبل الرالي انا الان اتبعها قبل أي رالي اخوضه ..
ما هي الدورات التي حصلت عليها؟
لم أحصل على أي دورات تدريبية لان ليس لدي امكانيات مادية كافية من اجل الحصول او المشاركة في الدورات  بالرغم من ان كل سائقي الرالي حصلوا على دورات تدريبيه في إسكندنافيا والدنمارك والسويد والنرويج ،  ولكني أطور نفسي بنفسي بدون دورات ، ولكن اذا سنحت لي الفرصة ساحصل عليها على الفور  ....
الا تتفق معي بأن هواية سباق السيارات والدراجات النارية مكلفة؟
نعم وبكل تأكيد .. فهي مكلفة جداَ وتحتاج لميزانية عالية ودعم كبير فهي تعتبر من أكثر الرياضات كلفة ..
كيف ترى جهود الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية للنهوض بالرياضة؟
اولا لا تربطني أي علاقة مع الاتحاد القطري للسيارات ، فما يربطني بهم هو انني عضو في الاتحاد كلاعب رالي قطري فقط ولكن فعليا ليست لدي أي علاقة بيني وبيهم كما انني لا احصل على دعم منهم..
ماذا يحتاج الشاب القطري حتى يكون بطلا مثل عبدالعزيز سعدون او ناصر العطية؟
اولا/ يجب ان يمتلك الموهوبة
ثانيا/ يحتاج الدعم والرعاية من الشركات والمؤسسات ..
هل لديك ميل لأحد الأندية الرياضية، وهل تتابع كل ما ينشر في الصحافة
انتمائي لنادي قطر الرياضي بحكم انني كنت لاعب سابق فيه ، كما ان والدي وجدي من مؤسسي النادي / اما عن الصحافة فأنا لست متابع جيد للصحافة لان ليس لدي وقت لمتابعة مايدور في الصحف" ولكن دائما ما اتابع مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا " تويتر""
كيف تستطيع التوفيق بين الراليات وعملك ؟
انا متفرغ حاليا للراليات ..
ماذا اكتسبت من والدك سعدون الكواري
الطموح الذي لا نهاية له  وعدم اليأس والرغبة الدائمة في تحقيق امنياتي ، كما انني اكتسبت منه الموهبة وما استفدته من والدي أهم أسباب نجاحي في الرالي...
شخصية أثرت في حياتك ولن تنساها؟
بصراحة لا يوجد شخص معين ، فأي شخص يمر في حياتي  اتعلم منه الايجابيات واترك السلبيات ..
برأيك هل  أدى الإعلام دوره تجاه هذه الرياضة؟
لا بلعكس  /اجابتي على سؤالك ستكون بسؤال : هل اذا حققت أي رياضة أخرى  كـ " كرة القدم او كرة الطائرة او السلة او غيرها بطولات على مستوى العالم هل تغطيتهم ستكون نفس تغطيتهم لنا اذا انا فزت او غيري ببطوله العالم او بطولة الشرق الاوسط بالطبع لا ..  اذا  فالاعلام مقصر بشكل كبير مع رياضتنا ومعنا كرياضيين..
ماهي طموحات عبدالعزيز الكواري ؟
حققت بعض الطموحات ولكن لا زال عندي العديد من الطموحات أهمها  المشاركة في رالي دكار الذي اتمنى المشاركة به  لانه مختلف عن  كل الراليات التي خضتها  ولكنه يحتاج لميزانيه مختلفة ودعم كبير  لذلك اذا توفر لي الدعم وسنحت لي الفرصة سأشارك فيه ، كما اطمح للمشاركة في  الفئة الاولى لبطوله العالم للراليات " WRC"..
متى سيعتزل الكابتن عبدالعزيز الكواري ؟
عمر سائق الراليات اطول من عمر اي رياضي أخر ، سائق الراليات يستطيع الاستمرار حتى 45 او 50  سنة ، وانا حاليا عمري 35 عاما اي مازال العمر امامي لأحقق باقي طموحاتي وارفع علم بلدي قطر ، خاصة وان " ناصر العطية " سيأتي له يوم ويعتزل لذا اتمنى ان اكون الشخص المناسب لتمثيل بلدي قطر ..
كلمة أخيرة...
أشكر موقع عيون الرياضة على هذا اللقاء الذي يدل على حرصها على دعم رياضة السيارات والدراجات النارية بصفة خاصة والألعاب الأخرى بصفة عامة وشكرا لك انتي أخت  " آيه طارق "  على الحوار

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم الموقع وشكرا

0 التعليقات: