Image

ضيف في العيون (41) : فرح عبدالحميد

ضيف في العيون (41) : فرح عبدالحميد 


نستمر في طرح حوارتنا الحصرية مع المميزين

في مختلف المجالات الرياضية والاعلامية والفنية 

هذه المره حوارنا مع شخصية أنيقة و رقيقة 

طلتها على الشاشه كطلة الفراشة على الزهور 

إنها المبدعه والمتألقة مذيعة قناة الشرقية 

" فرح عبدالحميد








1- عرفينا عن بطاقتك الشخصية

فلسطينية الاصل , اماراتية النشأة , أزور الاردن كثيرا  وأحب طبيعته.. تربطني بالامارات علاقة حب وانتماء, وحنيني لفلسطين يكبر مع الأيام.. تخرجت من الجامعة الامريكية في دبي, صحافة تيلفزيونية, و ابنة لصحفي واعلامي قدير شجعني على دخول المجال الاعلامي بشكل عام والتيلفزيون بشكل خاص. أعتبر الاعلام مهنتي وهوايتي و منبر التواصل والتأثير والتغيير الفكري والايجابي مع الناس. 


2- لكل نجاح بداية كيف كانت بدايتك في مجال الإعلام 

البداية كانت منذ الصغر ولكنها , لم تكن مهنة بل مجرد هواية , حيث قدمت الكثير من برامج الاطفال  مثل  برامج المسابقات في مهرجان دبي للتسوق و في مفاجآت صيف دبي2000-2006 , الى جانب  عدد من  برامج المسابقات التفاعلية في مراكز التسوق .  وفي المدرسة كنت دائما المفضلة في الاذاعة المدرسية , حيث تدعوني أي معلمة لتقديم فقرات الاذاعة الصباحية بدون تحضير أو سابق انذار , معتمدة بذلك على الارتجال وحب المايكرفون..  كما شاركت في فترة الدراسة في  الكثير من  مسابقات الصحافة و الإلقاء و الخطابة والشعر وأحرزت نتائجا ايجابية وحظيت بعدد من الشهادات.. لا أخفي وأنكر  الدعم الذي طالما حشدته من معلمي اللغة العربية  الذين شدّوا على يديّ  في  مهارات  التعبير و الانشاء و الالقاء , وجميع هذه الامور عززت من حبي للمجال الاعلامي والصحافة على حد سواء.

3- لكل جوهرة ثمينة مكتشف فمن اكتشف في شخصيتك موهبة الاعلام 

أهلي و والديّ بشكل خاص الذين اكتشفوا حبي للتقديم التيلفزيوني حيث كنت أتابع عددا كبيرا من البرامج على مختلف الفضائيات عوضا عن برامج الكرتون وكنت أجد متعة كبيرة في تقليد مذيعي هذه البرامج مثل: ستوديو الفن , ساعة بقرب الحبيب , من سيربح المليون ولا أنسى أول اطلاقة لبرنامج الهواة ستار أكاديمي
حيث لُقّبت حينها ب " هيلدا " المدرسة لكثرة ما كنت أقوم به من تقديم فقرات مختلفة في الاذاعة الصباحية. وكان لأستاذتي في المدرسة وصديقاتي حصة كبيرة في تشجيعي على ذلك,  الى جانب اكتشافي الشخصي  لمدى شغفي بالمجال الاعلامي  منذ الصغر عن طريق  " الاجتماعية الزائدة" مع كل من أعرفه ولا أعرفه .. لاأخفيك سرا أنه في مرحلة الطفولة والتعليم المدرسية,  كنت  محاطة بالكثير من الاصدقاء  من مختلف الجنسيات بحكم العيش في دبي وممن يكبروني  سِـنّا , لذلك كبرت قبل عمري بكثير  حيث استفدت من تجاربهم وحكمتهم في الحياة.

4- أول ظهور لك أمام الكاميرات متى كان  

كان في عام 2010 وتحديدا في قناة DM TV  , حيث  ا اكتشفت فيني الادارة الجرأة والاصرار وحب التطور واثبات النفس, ف وضوعني تحت أول اختبار وكان أصعب من بعض المواد الجامعية ,, لأني  كنت أقوم بإعداد وتقديم برنامج " صحافة بلا حدود " المعني بسرد مختلف ماتنشره وتتداوله الصحف العالمية العربية والخليجية, و بحمد الله أثبت نفسي حينها وكنت فقط في ال19 من العمر , عملت بعدها على توسيع ثقافتي المعرفية وتطوير أسلوبي في التقديم فقدمت بعدها عددا من البرامج في القناة مثل " سينما تيك " و "أسرار الجمال" و "فلاش باك" .

5- كيف كان ارتباطك بقناة الشرقية ؟ 
بالصدفة أخبرتني إحدى الزميلات أن القناة بحاجة الى مذيعات جدد , فقدمت وخضعت لامتحان تجريبي في "الاخبار السياسة " , ثم طلبو مني تقديم حلقة خاصة باحتفالات رأس السنة 2013  بالتعاون مع مذيعات سابقات في القناة , فقدمت 3 ساعات مباشرة على الهواء وتفاعلت مع مراسلي الشرقية في مختلف دول العالم , وطرق التحضير لاحتفالات رأس السنة الميلادية , الى جانب تقديمي  فقرة  خاصة عن الابراج مع خبير مختص بالفلك , فأعجبت الادارة بتقديمي وعفويتي على الهواء, و جاء عرض العمل في مجال الاقتصاد,  قبلت الفرصة من باب التنويع وتحدي الذات واكتشاف آفاق جديدة ورغبات داخلية في نفسي,  لأحدد خياراتي واهتماماتي فيما بعد .. صدقا تعلمت كثيرا وتطورت بفضل الله عن بدايتي في المجال الاقتصادي من اعداد وتقديم وتفاعل مع الخبر , ولكن لم أكشف كل طاقاتي بعد , ف طموحي أكبر من نتائج مرضية للجميع ..

 

6- أول خبر أذعته للناس ماذا كان ؟  

كان خبر يتعلق باقليم كردستان العراق , ولا أنسى ذلك اليوم حيث  لم أدري أني على الهواء  لمشكلة تقنية بسيطة في الصوت , فتفاجأت في بداية الخبر دون أن  أدري اني على الهواء وليس في مراحل التشييك النهائي قبل الظهور بشكل مباشر على الشاشة!!



7- كيف تقومي بالاعداد لنشرات الاقتصادية
عن طريق المتابعة المستمرة لأخبار الاقتصاد عبر مختلف الوسائل الاعلامية المرئية والمطبوعة , و عن طريق وكالات الانباء العالمية التي ترسل الأخبار وتحدثها بين لحظة وأخرى مثل "رويترز " "أسوشييتد برس" و "السي بي إس" و غيرها.


8- ماهو أصعب شيء عند الظهور أمام الكاميرات 

السيطرة على المواقف المحرجة و الاخطاء التقنية , فالمذيع هو الواجهة دائما وهو المغلوب على أمره ,, فالمشاهد لا يغفر في بعض الاوقات زلاّت  المذيع وصراحة حقه ,, لدينا اكثر من 720 فضائية والمشاهد هو ملك الجلسة والقرار , أما نحن المذيعات والمذيعين  فضيوف شرف في منازلهم  عبر شاشة عرضها بضعة سنتي مترات!

9- كيف تقوم بإعداد التقارير التي ترسلها لنشرات الاخبار 

من خلال المواقع الاخبارية و وكالات الانباء المعتمدة مثل رويترز و أسوشيتيد برس وغيرها أو عن طريق التغطية الاعلامية لحدث ما في الامارات , حيث قمت بتغطية عدد كبير من المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية في الدولة مثل معرض دبي الدولي للطيران, ومعرض جايتيكس شوبر المختص بالتكنولجيا وأحدث التقنيات ومنتدى الاستثمار والبنى التحتية العراقي في دبي, الى جانب مقابلات  أجريتها مع شخصيات سياسية عراقية رفيعة المستوي مثل نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي صالح المطلق ,ولقاء مع وزير البلديات والاشغال العامة عادل مهودر ولقاء مع وزير الاسكان محمد الدراجي.



10-  الاموال والاقتصاد والاسهم من اكثر الاخبار دقة كيف تتعاملين مع هذه النقطة ؟
 لا أخفيك سرا أني واجهت صعوبة في البداية,  لذلك عملت جاهدة على توسيع اطلاعي  في المستجدات الاقتصادية  من اخبار و اسواق الاسهم و التداولات .. أما عن  بعض  المصطلحات الاقتصادية البحتة , ف أدونها في دفتر خاص للتوثيق والاحتفاظ  بهذه الخزينة من المعاني والمفردات , كما أني  أسأل بعض الزملاء  في قسم التحرير عن ماهيّة بعض الكلمات أحيانا , والصراحة  مايقصروا .






11- ما هو فريقك المفضل في كرة القدم ؟

أحب   الملكي  ريال مدريد و  الزعيم  الهلال


12- بوجهة نظرك من هو الاعب الاول في العالم ؟ 
كريستيانو رونالدو  بلا منازع

13- ماهي الرياضة التي تمارسينها حاليا ؟
السباحة و الجري أحيانا و ركوب الخيل كل ما سمحت لي الفرصة


15- فكرة برنامج تتمين ان تطبقيها ؟
أحب البرامج الانسانية والاجتماعية الى جانب السياحة والترفيه , أحلم بتقديم  برنامج اجتماعي هادف يسلط الضوء على مشاكل معتمة في مجتماعتنا ويساعد في حلها لمساعدة أكبر شريحة ممكنة من الناس.. و لأني أحب السياحة أيضا , ف أحلم بتقديم برنامج سياحي, ترفيهي, تثقيفي بنمط مختلف عما شاهدناه من برامج حتى الآن.



16- هل من الممكن ان نراك مذيعة أخبار رياضة
في الواقع طرحت الفكرة قبل فترة  قصيرة , أثناء عملي في المجال الاقتصادي في احدى القناوات المحلية ولكني لم أقبل وقتها, ربما لأني لم أكن أتصور نفسي مطلقا في هذا المجال مع العلم أن له شريحة عريضة من الجمهور.  مستقبلا من يدري حيث أصبحت أوسع اطلاعي الثقافي رياضيا لأني أكثر إدركا أن الصحفي الناجح يجب أن يكون  شاملاً "وين ماترميه بوقف" ولكن كل شي  بوقته حلو . 





20- ما أجمل شيء في دبي؟
بعد نعمة الأمن والاستقرار التي أحمد الله عليهما , أجمل مافيها الطابع الكوزموبوليتي لكل ما يحمله من تنوع بكل ما للكلمة من معنى, حيث تضم الاماراة
أناسا من مختلف  الجنسيات  ممن يمتازون بالتنوع العرقي والثقافي والديني والفكري
 . كما ساهم  اختلاط الحضارات والتقائها في دبي , في مساعدة المواطن والمقيم على تقبل واحترام  الاختلاف  أيا كانت أشكاله وانواعه..  واهم من هذا  كله,  روح المثابرة والإرادة التي ورثناها عن القادة وعن حاكم دبي , الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله, فكيف بنا مقيمين كنا أم اماراتيين,  أن نقبل  بأيّ  رقمٍ  دون " الواحد " المركز الأول ؟!! دبي, هي باختصار ,  قصة مدينة تورث نجاحاتها وانجازاتها لجميع الأجيال .


22- من هو قدوتك في مجال الإعلام ؟
 عربيا.أحب اسلوب نجوى قاسم و ايمان عياد في التقديم الاخباري و في مجال البرامج يعجبني اسلوب طوني خليفة و و كاريزما نيشان , و جرأة وفاء الكيلاني , و صوت جورج قرداحي الذي طالما كان قدوة لي منذ الصغر .




 23- برنامج تحرصين على متابعته ؟
 بعيدا عن جدية الاخبار , أحب البرامج الترفيهية مثل "ذا فويس أحلى صوت" , والبرامج الجريئة مثل  للنشر مع طوني خليفة , و أتابع أحيانا  برنامج  صباح العربية من العمل , وصدى الملاعب في المنزل .


24 - إعلامي أجنبي تتابعينه دوما  ؟
 أوبرا وينفري , دايان سويار و القدير  لاري كينغ

25- هل دخلتي تجربة غير الاعلام ؟ 
مؤخرا تم اختياري لتقديم أمسية تعليمية و ورشة عمل خاصة بمهارات الحديث والمحادثة من قبل احدى شركات الاستشارة والتطوير المهني والذاتي في الامارات , وبفضل الله كانت تجربة جميلة جدا , أصقلت بداخلي بعض المهارات , وكشفت لي الكثير من الحقائق والخبايا,  ودفعت رغبتي في اكمال دراساتي العليا قريبا ان شالله.. وعلى الرغم من أن لدي أنشطة وأعمال مختلفة , إلا أنها تصب جميعها في المجال الاعلامي بطيقة ما أو بأخرى. ف إلى جانب التيلفزيون أعمل كصحفية متعاونة مع بعض المؤسسات المطبوعة , كما أقدم حفلات افتتاح عدد كبير من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض وغيرها من المناسبات الاجتماعية والثقافية في الدولة , كما أقوم بعدة تسجيلات صوتية لبعض الاعلانات الصوتية والافلام الوثائقية, وجميعها ان تنوعت تبقى في دائرة الاعلام.

---------------------

26- أجمل دولة سافرتي لها ؟
   تركيا كان لها طابعا مميزا في قلبي  وذهني حتى الان , من  رائحة  شوارعها  وعبق  طبيعتها  , وسحر وبساطة قراها  , و طيب طعامها,  كل هذا واكثر مازال  حاضرا  في ذاكرتي  الى هذا الوقت.





27- أشهى الأطباق إلى معدتك ؟
صراحة كثيرة ومتنوعة  لكن الاحب لقلبي السوشي الياباني , أما عن المطبخ العربي فأحب الكثير ههههه ,,  فلسطينيا أحب المقلوبة , أردنيا  المنسف, عراقيا المسقوف, يمنيا المندي  و سعوديا الكبسة اللي وصلتني  بهاراتها مخصوص من المملكة  و صراحة أضافت  طعما مميزا للكبسة.

28- سيارتك المفضلة ؟
البورش و الرينج روفر


29- ماهو حلم حياتك ؟
الأحلام كثيرة وكيف لي أن أحصرها في بضعة كلمات؟!  أحتفظ بأحلامي لنفسي ولعزيمتي على تحقيقها وأترك  لكم مشاهدتها على أرض الواقع... ولكن بشكل عام أتمنى أن يستقظ الضمير الانساني والفكري والسياسي والاجتماعي  في شتى شعوبنا لأننا جميعا نستحق  أفضل حياة!!

30- كيف تستفيدين من مواقع التواصل الاجتماعي ؟
في التواصل المباشر والاسرع , والاكثر مصداقية  وعفوية  مع الناس,,  مع العلم أني أكره حشرية بعض الاشخاص أحيانا , لكني أجد أن هذه المواقع لم تعد جزءا من حياتنا فحسب , بل هي الحياة والجيل الجديد بأكمله !!  و أحاول  جاهدة تقسيم  وقتي الى درجة تجنب الادمان على مثل هذه المواقع على حساب الاشياء الاخرى. ولكن بصراحة وجدت أن متابعي هذه المواقع هم الاكثر وفاءً وحباً  وحرصا على تقدمي , لذلك  أحاول جاهدة أن اتواصل معهم وآخذ بآرائهم و أسعد بتعليقاتهم  وتفاعلهم معي في مختلف المواضيع.



32- مارأيك في هذا الاسم ( عيون الرياضة )
اسم جميل وملفت , أعجبني فكرة الاسم المركب,  واختيار كلمة عيون جاء في محله لأنه يشعر الناس أنه النافذة الوحيدة لكل مايجري في الساحة الرياضية ... أتمنالكم كل التوفيق .


صورة حصرية للاعلامية فرح عبدالحميد 



لاتنسوا مشاركتنا تعليقاتكم أسفل الموضوع 


وأيضا تابعونا على :


تويتر : eyes_sports@ 
انستغرام : eyes_sports
فيسبوك : 

يوتيوب : 

ولمتابعة الحوارات السابقة : 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم الموقع وشكرا

0 التعليقات: